الإبل
قسم التعريف بالإبل:
يهدف لتعريف الزائر بالإبل ودورها في حياة ابن الجزيرة العربية، بالإضافة إلى سعيه لإنارة الزائر فيما يخصّ مكانة الإبل في الدين الإسلامي وبيان إعجاز خلقها كما في قوله تعالى: (أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ). كما يستعرض خلال هذه المساحة قصصاً من السيرة النبوية التي برزت فيها ناقة النبي صلى الله عليه وسلم “القصواء” كارتحالها في صلح الحديبية، وهجرته وما دار بينه وبين الأنصار عند وصوله المدينة المنورة “دعوها فإنها مأمورة” بالإضافة إلى فتح مكة المكرمة وحجة الوداع وطوافه عليها بمشعر منى وغيرها من القصص الأخرى.
قسم المعرض الفني:
معرضٌ فنّي يعرض أعمالاً فنية متنوعة تطرّقت إلى الإبل بوصفها جزءاً أصيلاً من نمط الحياة في شبه الجزيرة العربية:
-لوحات تشكيلية.
-صور فوتوغرافية.
-منحوتات ومجسمات
قسم الطفل:
يهدف قسم الطفل لربط الأجيال الجديدة في المملكة بثقافة الإبل ورعايتها من خلال تخصيص قسماً خاصاً بالأطفال لمخاطبتهم بطرق مبتكرة تربطهم بهذا الموروث، ويحقق جناح الطفل في المهرجان هدفين ترفيهي وتعليمي من خلال عرض قصص شعبية وصور وفيديوهات عن الإبل في جزيرة العرب بقوالب مبسطة.
قسم الحرف التراثية:

العديد من مستلزمات الإبل ستكون حاضرة بقسمٍ خاص تتاح فية الفرصة للزائر مشاهدة الحرفيين أثناء انتاجهم لتلك المستلزمات.

 

مجالس ملاك المنقيات:

تزخر بلادنا بالعديد من ملاك الإبل النوادر التي حصدت جوائز بالمنافسات المحلية كمهرجان الملك عبد العزيز للإبل، حيث ستخصص لهم مساحة يستعرضون من خلالها صورا وفيديوهات لمنقياتهم تظهر جمالها وصفاتها التى تميزت عن غيرها من المنقيات الأخري .

 

المعرض المصاحب:

أجنحة خاصة بالجهات ذات الأنشطة المرتبطة بالصيد والصقارة والرحلات البرية تعرض من خلالها خدماتها ومنتجاتها للعملاء ومن ابرزها:

-الجهات المختصة بتسويق مستلزمات الصقارة.

-الجهات المختصة بتسويق مستلزمات الرحلات البرية.

-الجهات المختصة بسياحة رحلات الصيد